الطريقة الصحيحة لنجاح مشروع تربية النحل للمبتدئين

مشروع تربية طوائف النحل

الطريقة الصحيحة ,لنجاح ,مشروع ,النحل ,للمبتدئين

المنحل التجاري

ان مشروع انشاء المنحل التجاري من المشاريع الناجحة والأكثر مردودية وهو من اقوى المشاريع من حيث دورة رأس المال للمشروع لكن لنجاح المشروع يجب اتباع الخطوات الازمة لنجاح المشروع .
ان اختيار المنطقة التي سيقام عليها المنحل من أهم العوامل التي يتوقف عليها نجاح المنحل وبالتالي ربح المربي لذلك يجب قبل انشاء مشروع تربية النحل يجب مراعاة مايلي

1-قرب الموقع من منابع العسل

يشترط في الموقع الذي سينشأ فيه المنحل أن يكون غنيا بمصادر الرحيق المتنوعة في دائرة لا يزيد قطرها عن خمسة كيلوميترات وكلما قلت المسافة كانت كان ذلك أفضل ويستحسن أن يدخل ضمن هذه الدوائر أحد مصادر الفيض الرئيسية كأشجار الموالح والبرسيم والقطن والحمضيات ...وغيرها

2-قرب المرعى من مصادر حبوب اللقاح

من الضروري عند انشاء المناحل مراعاة توفير حبوب اللقاح بجانب مصادر الرحيق في مناطق سروح النحل خاصة في فصل الربيع موسم الاخصاب لأن حبوب اللقاح هي المصدر البروتيني الذي تربى عليه الحضنة لذا لايجب ان تزيد مسافة طيران النحل للحصول عليه على 100 متر خصوصا في مبدأ تربية الحضنة لأن الطقس يكون باردا ولا يستطيع النحل السارح الابتعاد كثيرا عن خليته أو قطع مسافة طويلة في البرد ثم العودة محملا بالغذاء الحيوي فيفقد كثيرا من أفراده بسبب البرودة في وقت تكون الطائفة أمس ما تكون الى الجهد والغذاء لتنمية الحضنة وتغذيتها.
يمكن لطائفة النحل أخذ احتيجاتها من العسل المخزون في الخلية ولكن يتحتم حصولها على حبوب اللقاح طازجة والماء من الخارج حتى في أردأ الأيام عندما تسرع عملية التكاثر أما فيما بعد يمكن للنحل الحصول على ما يحتاجه من حبوب اللقاح من مسافة تقارب الكيلومتر الواحد دون اي ضرر على أفراد الطائفة خاصة وأفراد الطائفة في ازدياد والطقس في تحسن فلا خوف على أفراد الطائفة من الابتعاد والبقاء مدة طويلة خارج المنحل.

3-عدد الخلايا في المنحل

ان عدد الخلايا في المنحل أو الطوائف التي يمكن أن يضمها المنحل يتوقف على مدى توفر مصادر الرحيق وحبوب الطلع واللقاح وعدد المناحل المجاورة في المنطقة وتعتبر جودة المرعى وغناه وسعته هي المحدد لعدد الخلايا وأجود المراعي تلك المكتظة بمختلف الأشجار والخضار والمزروعات اذ يمكن ان تتسع لمئة خلية في مثل هذه الشروط وفي حالة مضاعفة العدد الى مئتين خلية يحسن أن يوزع المنحل في مناطق تبعد عن بعضها بحوالي خمسة كيلومترات لضمان الحصول على انتاج وفير وعدم ضعف الطوائف .
وكقاعدة عامة فان أزهار أشجار الفاكهة لا تنتج رحيقا الا بمعدل خلية واحدة أو اثنين للفدان الواحد بينما المساحة نفسها في حالة البرسيم والقطن تكفي لخليتين او ثلاث.
ويلجأ المربون الى تعيين مناطق للرعي الصيفي وأخرى للشتوي وفقا لتوفير الأزهار والمراعي ولا يستطيع النحال بمفرده أن يعتني بأكثر من مئة خلية لأنه لا يستطيع فحص أكثر من عشر خلايا في اليوم مع العلم أن الخلية تحتاج الى فحص دوري منتظم كل ثمانية أيام في أوقات النشاط.

4-بعد المنحل عن مهب الريح

يجب اختيار موقع المنحل بدقة بحيث يكون محميا من هبوب الرياح الشديدة واذا تعذر ذلك يهيأ المواقع مسبقا بعمل مصدات للرياح كالجدران أو الأشجار على ان تكون بصفوف متعددة ومتداخلة أو بنصب ألواح خشبية ابان هبوب الرياح.
من المستحسن اقامة المنحل في موضع بحيث يكون هبوب الرياح السائدة في المنطقة مارا على البقعة التي يوجد بها مصدر الرحيق الرئيسي ثم موقع المنحل فيطير النحل بعكس الرياح عندما ينطلق من المنحل ويكون خفيفا غير محمل بالمواد التي يجمعها وعند عودته الى المنحل مثقلا بما جمعه يكون مع اتجاه الرياح فتساعده في حمله ووصوله في حمله ووصوله الى خلاياه.
وعند وضع الخلايا المحتويه على طوائف النحل يجب أن تواجه بقدر الامكان الجهة الجنوبية والجنوبية الشرقية حيث الشمس تشرق مبكرا مما يشجع النحل على الاستيقاض مبكرا للسروح مع مراعاة توفر فضاء رحب أمامها يسمح بطيران النحل عند خروجه بسهولة كما يجب حمايتها قدر الامكان من الجهة الشمالية والغربية لانهما الجهتان المحتمل هبوب الرياح منها اما في الساحل فيجب حماية الخلايا من الرياح الشمالية الشرقية وتوجه الخلايا هناك نحو الجنوب.

5-مصادر المياه

النحل كأي كائن حي يحتاج الى المياه لاستمرار حياته وتحتاج الحضنة الى كمية كبيرة من المياه وأكثر وقت تحتاجه للمياه عند التكاثر وعند اشتداد الحرارة ويقل احتياج الطائفة للماء عند ورود العسل الجديد.
فاذا كانت مناهل المياه بعيدة عن المنحل فانه يرد مضخات ابار المياه القريبة وصنابير المياه العامة في الحدائق والشوارع ولهذا يجب على النحال توفير مصادر المياه في منحله على شكل حوض تطفو على سطحه قطع خشبية ليتمكن من الوقوف عليها واخذ جرعات الماء.

6-الفياضانات والحرائق والاهتزازات

يجب عند اقامة المنحل الانتباه الى المناطق المنخفظة والأراضي المعرضة للفياضانات الشتائية والموسمية او الاودية لانها تؤدي الى كارثة بالنسبة للنحل.
كما يجب الابتعاد عن الأماكن القابلة للاشتعال كأكوام التبن والحشيش السريع الاحتراق والابتعاد عن الاماكن التي تمر منها العربات لانها تشكل اهتزازات للخلية وتسبب اضطرابات للخلية.

7-تسوير المنحل وحماية الخلايا

يجب ان يحاط المنحل بسياج تستخدم فيه الاسيجة النباتية التي يهواها النحل او بالاسلاك لحماية الخلايا من الحيوانات والمارة والسرقة ويستحسن ايضا وضع الخلايا تحت الاشجار والعريش لمنع الحر عنها في فصل الصيف.

8-اعداد مكان الخلايا

تجري عملية اعداد مكان المنحل الذي اختير قبل وضع الخلايا اذ يجب تسوية الارضية وتنظيفها من الحشائش منها وتزرع الاحواض بالزهور التي يحبها النحل وعلى حافات المساطب تغرس الاشجار المنتخبة التي تمد النحل بالرحيق وحبوب اللقاح.
اما في حالة اقامة المنحل في بساتين الفاكهة او بالقرب منها فيجب اتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر عند رش الاشجاربالمبيدات اذ لا يجوز باية حالة رشها في اوقات الازهار بل تجرى العمليات اما قبل التزهير او بعد عقد الثمار.

9-نظام وضع الخلايا

من المستحسن عمل مساطب في المنحل ترتب عليها الخلايا في صفوف منتظمة وبمسافات متساوية تبعد الخلية عن الاخرى بمسافة متر الى مترين اما الصفوف فتبعد عن بعضها من مترين الى اربعة امتار تبعا لمساحة المنحل وسهولة اجراء العمليات النحلية وهو أفضل ترتيب.

أرجو أن يكون الموضوع مفيد لمن يريد ان يقيم المنحل الصحيح والاستفادة الجيدة منه ولمشركاتكم اترك تعليقا بالاسفل.

0 التعليقات: