رعاية طوائف النحل في فصل الصيف

الخطوات المتبعة في رعاية طوائف النحل في فصل الصيف

يعتبر فصل الصيف فصل جني المحصول فهو للنحال كالبيدر للفلاح يسعى و يكدح طوال العام من أجل غلاله و حصاده و من أجل ذلك ينبغي على النحال أن يوالي عنايته بخلاياه ليجمع أكبر كمية ممكنة من محصول العسل لأنه الغاية الرئيسية من تربية النحل و للوصول الى هذا الهدف يجب اتباع خطوات العملية التالية:
1- أعمال الرعاية
2- قطف المحصول
3- فرز العسل أو المحصول

أعمال الرعاية في فصل الصيف:

أولا : تأمين المرعى الجيد لسروح النحل من خلال المحاصيل الصيفية كالقطن و القرعيات و الباذنجان و غيرها
ثانيا: التأكد من التهوية الحسنة بين العاسلات ووضع الخلية على الفتحة الصيفية و توسيع مدخل الخلية و توفير الظلال المناسبة و مصادر المياه النقية
ثالثا: ترطيب جو المنحل و ذلك برش أرضه بالماء لعدة مرات و سقاية الأحواض المزروعة للرعي
رابعا: مكافحة الدبور بوضع مصائد له حول المنحل و القضاء على الطفيليات و الأمراض و أعداء النحل الأخرى
خامسا: مراقبة الخلايا باستمرار و فحصها لتقوية الضعيفة و ازالة مشجعات التطريد و التأكد من خلو أقراص الشمع من دودة العث
سادسا: اضافة العاسلات عندما يكتشف النحال أن نحله بدأ في جمع الرحيق و تخزين العسل و العاسلة هي صندوق بمقاسات صندوق التربية بالضبط و توضع فوق صندوق التربية بعد وضع حاجز الملكات ليفصل بينهما
و يوضع في صندوق العاسلة تسعة اطارات فقط بدلا من عشرة مع المحافظة  على ابقاء أبعادها متساوية مما يشجع النحل على مط جدران الأعين السداسية أكثر من المعتاد من الجانبين للمحافظة على المسافة النحلية و بذلك تصبح حافات العيون السداسية أعلى من حافة القرص مما يسهل كشط الأغطية الشمعية عند عملية القطاف
كما أنه يفضل وضع أساسات العاسلة لزيادة كمية العسل المخزون في القرص الواحد لأن أعينها السداسية أكبر من أساسات الحضنة
و عند وضع العاسلة فوق صندوق التربية ينزع اطاران أو ثلالثة من الطارات الجانبية المحتوية على العسل من صندوق التربية و توضع بالتبادل مع اطارات الأقراص الشمعية في صندوق العاسلة و هكذا حتى يكتمل عدد أقراص عاسلة جديدة بها تسعة اطارات أيضا و عندما يبدأ النحل بتخزين العسل فيها يغير ترتيبها فتوضع من صندوق التربية و العاسلة الأولى حتى يملأها النحل أثناء مروره لانضاج عسل العاسلة الأولى و هكذا تضاف عاسلات جديدة حسب احتياجات الطائفة
و ربما يفضل البعض عدم استعمال مثل هذه العاسلات المساوية لحجم صندوق التربية و مقاساته لما تطرحه من اشكالات و يفضلون استعمال عاسلة القطاعات و هي بنصف ارتفاع العاسلة العادية مما يسهل على النحل ملئ أقراص هذه العاسلة الصغيرة بسهولة و يسر خاصة في مواسم الازهار القصيرة
و توضع هذه العاسلة الصغيرة أسفل بيت التربية في أول الموسم مع أقراصها دفعة واحدة مع مراعاة وضع حاجز الملكات بينهما و عندما يبدأ النحل بجمع العسل فيها تنقل الى أعلى بيت التربية و ينقل حاجز الملكات معها ليظل فاصلا بينهما حفاظا على نظافة العسل و لكي لا تضع الملكة بيوضها و عندما تمتلئ ترفع الى الأعلى و توضع عاسلة جديدة بينها و بين صندوق التربية و هكذا.

0 التعليقات: